الرئيسية / الرئيسية / أنتم هيلق

أنتم هيلق

مصطلح معروف سابقاً وتاريخياً في الكويت ..ولكنه للأسف بدأ يتداول من جديد بعد إنتشار بعد القنوات الفضائية المحلية في السنوات القليله الماضية والتي كانت بعضها تسعي لضرب بعض مكونات المجتمع الكويتي من خلال إستضافة بعض المهرجين ومدعي الثقافة ، في بث الفرقة والعنصرية ، وإطلاق الفاظ جديدة وغير مألوفة علي اهل الكويت ، وهي بالأساس لا تمت بصلة لا من قريب بالهوية الكويتية ، لذلك من الواجب معرفة  ان ” الهيلق ” هي  سنة معروفة تسمي ” سنة الهيلق “ما بين سنة 1868 و1871 محصلت في الكويت مجاعة سميت سنة «الهيلق» او الهلاك .. من الهِلك وتعني الجياع !حيث تعرضت الأقاليم المجاورة لإمارة الكويت لجفاف هائل لم يكن بالحسبان. وكانت الكويت متحصنه ولديها إمكانية العيش لهذا الجفاف. فأصبح سور الكويت هو الوجهة الرئيسية لهؤلاء المنكوبين

 فأرخ بها الكويتيون كعادتهم ، وكان ذلك في زمن المرحوم الشيخ عبدالله الثاني بن صباح الثاني حاكم الكويت آنذاك، وقد بذل – رحمه الله – ما في وسعه للتخفيف من وطأة ما حدث للناس على الرغم من قلة الموارد المالية لديه حينذاك.
ومن أشهر ما بذل ماله ، وما يملك في اغاثة المحتاجين ، المرحوم يوسف البدر والمرحوم يوسف الصبيح، ويذكر ان يوسف الصبيح فتح بيتا في الزبير لاطعام الفقراء والمعوزين بعد ان قدم بعض الفقراء منها ، فتذكر – رحمه الله – ان بعض نساء الزبير تزوجهن بعض رجال الكويت الذين نجوا من مرض الطاعون سنة 1831 ملوجودهم في البحر خارج البلاد وفتك بزوجاتهم الكويتيات الموجودات في الديرة خلال فترة المرض.
وقد امتدح احد الشعراء اليوسفين بأبيات منها:
ان الكويت حماها الله قد بلغت
باليوسفين مكان السبعة الشهب
تالله ما سمعت أذني ولا بصرت
عيني بعزهما في سائر العرب
فيوسف صبيح طيب عنصره
أذكى من المسك ان يعبق وان يطب
ويوسف البدر في سعد وفي شرف
بدر الأمجاد لم يغرب ولم يغب !
ومن المؤسف يبدوا ان في مجتمعنا وبين الشباب خصيصاً ” أزمة نفوس ” اذ ان بعض الشباب والبنات حالياً يُطلقون هذة التسمية ” هيلق ” او ” هيلقي ” علي اي شئ سخيف يرونه !بدون معرفة سابقة لهذا اللفظ !اذا مواطن تصرف بشكل غير لائق ! قالوا خله هيلق ! او مواطن قطع الإشارة بالشارع قالوا  ” هيلق ” اذا شباب تهاوشوا في المجمعات قالوا علي طول  ” هيلق “اذا شخص صوته عالي في إحدي المطاعم قالوا ” هيلق “اذا اذا شخص سافر لدولة مو كاشخ قالوا هيلقي !من أنتم .. من جعلكم أوصياء علي الناس !وكأنكم منزهون عن الأخطاء ، ونزلتم من كوكب ملائكي طاهر !يالهيلق ..
نصيحة :إعلم انك لا تستطيع ان تأخذ مالك وأصلك ..معك حين وفاتك !الا انك تستطيع ان تجعل “أخلاقك ” تدافع عنك بعد مماتك في الآخرة

  • مدير التحرير الكاتب سعود الحسيني


انت هيلق ..!هيلق .. او هيلقي ..

عن سعود الحسيني

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بلد واحد

بقلم الكاتب / محمد المهيلان في هذا اليوم ذكرى الغزو العراقي الغاشم .. لن ننسى ...