الرئيسية / أهم الأخبار / الصحة || أنواع عديدة تحافظ على الرشاقة المطبخ الإماراتي.. مصدر مهم للمكونات الصحية

الصحة || أنواع عديدة تحافظ على الرشاقة المطبخ الإماراتي.. مصدر مهم للمكونات الصحية

 

يشتهر المطبخ الإماراتي بمأكولات شهيّة عديدة، تتميز بتنوع مكوناتها ومذاقها وجودتها. وتحتوي المأكولات الإماراتية الشعبية في الأغلب على مكونات صحية جداً ومفيدة للجسم. «زهرة الخليج» تلقي الضوء على الأسرار الغذائية الصحية للمطبخ الإماراتي؟

الزعفران

يُعتبر الزعفران مكوّناً أساسياً في المطبخ الإماراتي، حيث إن أطباقاً شعبية كثيرة تحتاج إلى إضافة هذا النوع من التوابل. وأشهى المأكولات الشعبية التي تحتوي على الزعفران «خبز الجباب» و«البلاليط»، ويحتوي الزعفران بدوره على عناصر غذائية صحية عديدة، كونه يتم استخراجه من زهرة صغيرة تحمل شُعيرات ذات لون أحمر. يُحسّن الزعفران عمل الجهاز المناعي، بالتالي يساعد على مكافحة الأمراض المعدية. كما يُستخدم أيضاً في علاج «فقر الدم»، كونه يحتوي على نسبة عالية من الحديد. فتناوله باستمرار مفيد جداً لعضلات الجسم ويساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن إعداد شاي الزعفران من خلال غلي أوراقه بالماء، وإضافة العسل إليها وتناولها بعد تصفيتها

الدبس

من أنواع الحلويات التي يتم استخدام الدبس لتحليتها «الخبيص» و«اللقيمات». فالدبس من المحليات الطبيعية الغنية بالمعادن، خصوصاً الحديد، بالتالي مفيد جداً للوقاية من مرض «فقر الدم»، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الأمراض.

الهيل

الهيل أو ما يُسمّى «الحبهان»، هو من بين المكونات الصحية التي يتم استخدامها لإعداد القهوة العربية. يساعد الهيل على حماية القلب من الضرر، وهو غني بالفيتامينات والمعادن الصحية التي يحتاج إليها الجسم، ويستخدم أيضاً لتطهير الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويستخدم أيضاً في الطب البديل، مثل علاج «الربو» والمشاكل التنفسية. ويساعد الهيل أيضاً على التخفيف من الغثيان.

الكركم

معظم أكلات المطبخ الإماراتي تحتوي على الكركم، الذي يساعد على إعطاء نكهة متميزة ولون أصفر شهي، والكركم لا يضفي لوناً ونكهة فقط، بل هو من أفضل أنواع التوابل لصحة الجسم. فضلاً عن كونه غنياً بالمواد المضادة للأكسدة، ويساعد على محاربة الإصابة بالبكتيريات والفيروسات، ويقوي الجهاز المناعي. كما يُعتبر من بين التوابل المفيدة جداً للوقاية من مختلف أنواع السرطانات، خصوصاً سرطاني «الثدي» و«القولون». كما يساعد على تنظيف الكبد من السموم ويُحسّن من وظائفه. إضافة إلى ذلك، يحفز الكركم الخلايا للاستجابة لـ«الأنسولين»، مما يساعد على تخفيض ارتفاع السكر في الدم.

الأسماك

الأسماك على مختلف أنواعها تُعد من أشهر المأكولات الشعبية الإماراتية الصحية والمفيدة للجسم. ومن أشهى وألذ الأطباق التي يدخل السمك في إعدادها، طبق «الجشيد»، الذي يتم إعداده باستخدام سمك القرش الصغير، مع خلطة من التوابل، وفي العادة يتم تقديمه مع الأرز. كما أن السمك المشوي يعتبر كذلك من بين المأكولات التي يتم تقديمها على الغداء أو العشاء بصورة مستمرة، كونه مفيداً لصحة الجسم، لاحتوائه على مادة «أوميغا/3»، أي أحد أنواع الدهون الصحية التي تساعد على تخفيض ارتفاع الكوليسترول في الدم، وتعمل على حماية القلب والشرايين من الأمراض. إضافة إلى أن «أوميغا/3»، تساعد على الحد من التهابات الجسم كافة، لكون السمك من بين المأكولات القليلة جداً بالسعرات الحرارية، وبالتالي مناسب جداً للأشخاص الذين يحاولون تخفيض أوزانهم والحفاظ على رشاقتهم.

التمر

يمتاز التمر بأنه من بين الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن بكمّية هائلة. فهناك الكثير من أطباق الحلويات التي يدخل التمر في إعدادها، كـ«البثيث» و«خبيصة التمر» وغيرهما، والتي تعتبر صحية، إذ إنها مُحلاة بشكل طبيعي بالتمر. كما يعطي الجسم نكهة السكر التي يحتاج إليها من دون سُعرات حرارية كثيرة، وهو مُفيد لتقوية الدم وإعطاء الجسم الطاقة والنشاط. ويعد تناول التمر مفيداً جداً لصحة الجهاز الهضمي أيضاً، ويساعد على الوقاية من الإمساك. ويُنظر إلى التمر عادةً على أنه نوع من الوجبات الخفيفة اللذيذة مع «فنجان قهوة».

عن kuwait kuwait

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقال / من المسؤول

اسم المقال.. ترند الكويت عنوان المقال ..من المسؤول؟ ….. عبد العزيز الشمري ….. وبالشباب تُبنى ...